Medical Director
Dr. Ghassan Zein

Fellow, Harvard Medical School
Opthalmology Consultant

Prof. Babak Azizzadeh, MD, FACS

Facial Plastic Surgeon
Beverly Hills, CA

Prof. Babak Larian, MD, FACS

Head & Neck Surgeon
Beverly Hills, CA

Jimmy S. Firouz, MD

Plastic Surgeon
Beverly Hills, CA

Joely Kaufman, MD

Dermatologist
Miami

Dr. Ghassan Zein

Fellow, Harvard Medical School
Opthalmology Consultant

Prof. Jorge Alió, MD

Ophthalmologist
Spain

Prof. Kenneth Wright, MD

Pediatric Ophthalmologist
Los Angeles

Prof. Stephen Foster, MD

Ophthalmologist
America

REQUEST AN APPOINTMENT

    Name (required):
     
    Email (required)
     
    Phone
     
    Reason for visit / comments
     
     
     

    TESTIMONIALS

    • Our patients mean the world to us, and patient testimonials are incredibly important.  Please visit our patient testimonial gallery for real reviews from real people. READ MORE

    AFFILIATIONS

    CENTER FOR FACIAL PLASTICS
    Beverly Hills

     Aesthetic & Plastic Surgery
    Aesthetic & Plastic Surgery

    Vissum
    Alicante, Spain

    Mersi
    Boston, USA

    Wright Foundation
    Los Angeles, USA

    أمراض وجراحات شبكية العين

    يقوم أطباء العيون المختصون في “بيفرلي هيلز الكويت” بعلاج أنواع متعددة من أمراض العين بما في ذلك: إعتام عدسة العين/”السّاد”، جفاف العين، والمياه الزرقاء “الجلاكوما”، وأنواع أخرى من أمرض شبكية العين. وتشمل أمراض الشبكية: دموع الشبكية، انفصال الشبكية، واعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري، وتحلل البقعة الصفراء، والثقوب البقعية.

    تعتبر جراحة العين إجراء بالغ الحساسية، بما في ذلك جراحة الشبكية. وتبرز الحاجة إلى إجراء جراحة الشبكية في الحالات التي يوجد فيها أي نوع من التسييل أو النزيف في شبكية العين أو البقعة أو في حال وجود انفصال بالشبكية، وهي الحالة التي يمكن أن تسبب أضرارا خطيرة. ولذلك، من المهم القيام باستشارة طبيب عيون خبير عند الحاجة إلى إجراء أي نوع من أنواع جراحات الشبكية.

    شبكية العين

    شبكية العين هي عبارة عن أنسجة بالغة الرقة وتقع في الجزء الخلفي من العين. تتيح الشبكية لنا أن نرى التفاصيل الدقيقة للصور والاجسام، وتعتبر حساسة جدا للتغيرات في الدورة الدموية مثل التي تحدث مع التقدم في العمر. تتألف شبكية العين من شبكة من الأوعية الدموية والشرايين والتي تسمح للأوكسجين والمواد المغذية في الدخول إلى شبكية العين، ومن المهم للغاية أن تكون هذه الشبكة من الأوعية الدموية في صحة ممتازة وأن تؤدي وظائفها بالشكل الصحيح. وفي حال لم يكن الوصع كذلك، ممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث فقدان للبصر.

    أمراض الشبكية

    تؤدي أمراض واضطرابات الشبكية عادة إلى إحداث أعراض بصرية. وفي حين يتم تشخيص بعض أمراض الشبكية بسهولة، يمكن أن تكون هناك عوارض أكثر ندرة وتتطلب معالجة معقدة. وفي حال لم تعالج بالشكل الصحيح يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان البصر. وفيما يلي قائمة بأمراض الشبكية:
    • سيلام دموع الشبكية: ويمكن أن يحدث عند انكماش المادة الهلامية في وسط العين، مما يؤدي لانقباض / سحب شبكية العين والتسبب في سيلان الدموع.
    • انفصال الشبكية. يحدث عادة عندما تبتعد الشبكية عن الأنسجة المحيطة بها، فيحدث انفصال الشبكية.
    • اعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكري. تبدأ الأوعية الدموية الدقيقة في الشبكية في تسريب السوائل ويتسبب ذلك بانتفاخ في الشبكية.
    • غشاء فوق الشبكي: ينمو غشاء على مركز شبكية العين في الجزء الخلفي من العين مما يجعل الرؤية مزعجة وتظهر الأجسام باهتة.
    • ثقب البقعة الصفراء وهو عبارة عن ثقب صغير في مركز الشبكية (البقعة).ويحدث نتيجة ضمور البقعي أو صدمة للعين.
    • الضمور البقعي، وخلال الضمور البقعي، تأخذ البقعة في التدهور مما يسبب ضبابية في الرؤية ويمكن أن يحدث بقعة عمياء أو فقدان البصر.

    علاجات وجراحات الشبكية

    علاج انفصال الشبكية

    عادة ما يتم استخدام الليزر لملء أي ثغرات أو دموع وذلك في حالات علاج انفصال الشبكية، ولكن عند المراحل المتقدمة من انفصال الشبكية، سيقوم الجرّاح باختيار واحدة من العلاجات التالية والمتوفرة جميعها في “بيفرلي هيلز للكويت” :
    تحزيم صلبة العين: : يعتبر هوالعلاج الأكثر شيوعا لانفصال الشبكية، ويعتبر إجراء سريع إلى حد ما، و يتطلب من المرضى البيات في المركز الطبي لليلة واحدة. يقوم طبيب العيون بغلق / ختم أي فتحات في شبكية العين باستخدام الليزر وذلك باستخدام مادة مصنوعة من السيليكون الصلب أو البلاستيك، ويكون على الجدار الخارجي للعين ويضغطها ويظل مثبتا بشكل دائم.

    تثبيت الشبكية الهوائية: تحت التخدير الموضعي، يتم استخدام الليزر لاغلاق ثقب أو مكان التسييل. ومن ثم يحقن الجراح فقاعة غاز مباشرة داخل تجويف العين وذلك بهدف دفع الشبكية بمقابل الجدار الخارجي الخلفي من العين. بداية، تقوم فقاعة الغاز بالتوسع ثم تقوم بالتلاشي على مدى 2-6 أسابيع. لا يعتبر هذا الإجراء ملائما لكل حالات انفصال الشبكية، ولكن من الممكن استخدامه جنبا إلى جنب مع إجراء تحزيم صلبة العين.

    قص السائل الزجاجي/ استئصال زجاجية العين: في الحالات الشديدة جدا لانفصال الشبكية، يتم إجراء عملية استئصال لزجاجية العين والذي يتم تحت التخدير الكامل أو الموضعي. تتم إزالة الجل الزجاجي للعين واستبداله بالغاز لإعادة ملء العين وإعادة الشبكية لموضعها. ويتم امتصاص الغاز في نهاية المطاف ويحل محله السائل الطبيعي للعين. وغالبا ما يتم إجراء مشبك الصلبة أيضا مع عملية استئصال الزجاجية.

    علاج أوديما المقلة / البقعة الصفراء

    تنتج البقعة الصفراء عادة عن مرض السكري، حيث تمتلئ البقعة بالبروتينات. وهذا يؤدي إلى تضخّم في البقعة وحدوث انخفاض في مستوى الرؤية. وكما هو الحال في علاج انفصال الشبكية، يستخدم الليزر كذلك في علاج أوديما المقلة / البقعة الصفراء. وتستخدم أشعة ليزر ذات الطاقة العالية وذلك لملء أماكن التسرب في الأوعية الدموية. ويعمل هذا الإجراء على استقرار الحالة وإبطاء تطور المرض. ولكنه لا يعتبر علاجا كاملا على أي حال.

    علاج اعتلال الشبكية السكري

    يعمل مرض السكري على إلحاق الضرر بالأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين والجزء الخلفي من العين. وهو ما يطلق عليه اعتلال الشبكية السكري. يعمل مرض السكّري أيضا على زيادة خطر الإصابة بمرض المياه الزرقاء ” جلاكوما”، و”السّاد” / إعتام عدسة العين، ومشاكل أخرى في العيون. معظم الناس الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري هم في سن العمل، ويعانون من النوع الأول أو الثاني من السكري. وكثير من الأشخاص قد لا تظهر لديهم أي أعراض خلال المرحلة المبكرة لاعتلال الشبكية السكري، ويظل الوضع كذلك حتى يتعرضوا فجأة لنزيف كبير في العين. ولذلك، يتوجب على جميع من يعانون من مرض السكّري إجراء فحوصات دورية للعيون.

    كما يتم استخدام إجراء آخر من إجراءات الليزر (اعتلال الشبكية التكاثري) والذي يهدف إلى تدمير الأوعية الدموية الشاذة والتي يمكن أن تتشكل في الجزء الخلفي من العين تبعا لاعتلال الشبكية السكري. حيث يتم عبر تسليط مئات من الأشعة تقليص الأوعية الدموية وذلك بهدف حماية الرؤية. يتطلّب هذا الإجراء عادة عمل جلسات علاجية متعددة والتي تعتبر ضرورية لتحقيق أفضل النتائج.

    اتصلوا بـ “بيفرلي هيلز الكويت”

    بالإضافة إلى عمليات تصحيح النظر، يتم في “بيفرلي هيلز الكويت” إجراء جراحات وعلاجات أمراض شبكية العين. إن كنتم مهتمين بمعرفة الخيارات المتاحة في علاج أمراض شبكية العين، أو كنتم تعانون من الأعراض المتعلقة بأمراض شبكية العين. بالإمكان تحديد موعد مقابلة مع خبير جراحة العيون في “بيفرلي هيلز الكويت” والحصول على استشارة طبية، بإمكانكم اليوم الإتصال مباشرة على الرقم التالي: A+(965)-222-89999

    Schedule a Consultation With the Gulf's Best Doctors
    Call Us at (965) 222-89999 to make an Appointment or

    CLICK HERE TO REQUEST AN EYE CLINIC APPOINTMENT

    • Facebook
    • Twitter
    • @BHMCKuwait
    • YouTube
    • Google Maps
    BEVERLY HILLS MEDICAL CENTER - KUWAIT